ملخص الدرس الأول: تحديد مفهوم الإعلان


يتلخّص هدف هذا الدرس بداية في الإشارة إلى أبعاد الإعلان المختلفة وتحديدها:
- البعد الثقافي.
- البعد الاجتماعي.
- البعد النفسي.
- البعد الفني.
- البعد اللساني.
- البعد السيميولوجي.
- البعدالإقتصادي.
- البعد الاتصالي.
ثم الانطلاق من المدخل الاتصالي بحكم التخصص، وتقديم مجموعة من التعاريف ومناقشتها، للخروج في الأخير بأهم الخصائص التي تميز مفهوم الإعلان والتي نلخصها في الآتي:
1- أنه نشاط اتصالي متكامل الأركان.
2- أنه جهود غير شخصية، حيث يتم الاتصال بين المعلن والجمهور المتلقي باستخدام وسيط معين (وسائل الاتصال الجماهيري المختلفة).
3- مدفوع الأجر.
4- يفصح في الإعلان عن هوية المعلن.
5- إن الإعلان لا يقتصر على عرض السلع فقط، وإنما يشمل كذلك عرض الأفكار  والخدمات، والمؤسسات والعلامات التجارية، والمشاريع، والقضايا...
6- لا تقتصر وظائف الإعلان على الجانب التسويقي الوظيفي النفعي، وانما تتعداها الى الوظيفة الايديولوجية والنفسية الجمالية.
7- أن الإعلان علم وفن.
8- لا يهدف الإعلان الى التأثير بالضرورة، فقد يكون غرضه اخباري فقط.

تعليقات